الأخبار

اتحاد مجالس البحث العلمي العربية يستقبل رئيس معامل التأثير العربي
بتاريخ 2024-07-14، استقبل الأستاذ الدكتور عبد المجيد بن عمارة، أمين عام اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، في مقر الاتحاد الكائن في اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، جمهورية مصر العربية، الأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي، رئيس معامل التأثير العربي بحضور الاستاذ الدكتور أحمد حسن الفحل، الأمين العام المساعد لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية.
خلال هذا اللقاء البناء ، ناقش الجانبان العديد من أوجه التعاون المشترك بين اتحاد مجالس البحث العلمي العربية ومعامل التأثير العربي، بهدف تعزيز مكانة الباحثين العرب على الساحة العلمية الدولية وتحسين جودة البحث العلمي في الوطن العربي.
في بداية اللقاء، رحب الأستاذ الدكتور عبد المجيد بن عمارة بالأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي، مشيداً بالجهود الكبيرة التي يبذلها معامل التأثير العربي في دعم ونشر الإنتاج العلمي العربي. كما أكد على أهمية تعزيز سبل التعاون بين الجانبين لخدمة المجتمع العلمي العربي.
من جانبه، قدم الأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي عرضاً مفصلاً عن إنجازات معامل التأثير العربي وآفاق تطويره في المستقبل. وشرح الجهود المبذولة لرفع جودة المجلات العربية ودعم الباحثين في نشر أبحاثهم في مجلات متخصصة ذات تأثير مرتفع.
واتفق الطرفان على تكثيف التعاون في عدة مجالات، منها:
 تنظيم ورش عمل وندوات تدريبية مشتركة للباحثين العرب حول كتابة البحوث العلمية ومهارات النشر في المجلات المرموقة.
 دعم قاعدة البيانات للأبحاث العربية المنشورة في العالم العربي.
 تبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مجال تقييم الإنتاج البحثي وقياس الأثر العلمي.
 التنسيق لعقد مؤتمرات وملتقيات علمية مشتركة تعزز الشراكات البحثية بين الباحثين العرب.
 العمل على إطلاق مبادرات مشتركة لرفع جودة البحث العلمي في الوطن العربي وزيادة تنافسيته عالمياً.
وأعرب الجانبان عن تفاؤلهما بنتائج هذا التعاون المثمر، الذي من شأنه أن يساهم في تعزيز مكانة البحث العلمي العربي ودعم الباحثين للوصول إلى منصات النشر العالمية المرموقة.